لإحتراف في تصميم


لإحتراف في تصميم
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 من اجل تعليم افضل!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 178
تاريخ الميلاد : 11/11/1993
تاريخ التسجيل : 20/07/2009

مُساهمةموضوع: من اجل تعليم افضل!!!   الخميس أغسطس 06, 2009 10:16 am

من أجل تعليم أفضل ..!

وبلا أدنى مبالغة ، حققنا نقلة نوعية في التعليم لكن من حيث الكمية لا الكيفية !. نعم ، هاقد تراجعت معدلات الأمية في مجتمعنا الى الحد الأدنى متغلبين بذلك على دول ومجتمعات سبقتنا في هذا المضمار – مضمار التعليم – بعشرات السنين ! ، وهذا بحق مصدر فخار لهذا الكيان العظيم د.ابراهيم عبدالرحمن الملحم. الآن وبعد تخطي مرحلة الكمية ، وجب علينا حقيقة امعان النظر في السياسة التعليمية من أجل اعادة صياغة لها تتواكب مع متطلبات المرحلة اللاحقة – المرحلة الكيفية - . هناك ركائز لابد منها لتحقيق تقدم في هذا الاتجاه ، دعك من التفاصيل فأهل الاختصاص من قادة التطوير التعليمي هم من يصوغها ، وتلك الركائز هي :

1- غرس قيمة القراءة الحرة في نفوس الناشئة ، من خلال اعادة الاعتبار لمكتبة المدرسة كرافد أساس في هذا الاتجاه ، وايجاد آلية لتحفيز الطلاب على استغلالها الاستغلال الأمثل كأن يخول مثلا أمينها – أمين المكتبة والمفترض فيه أن يكون أعلى الأساتذة علما وفكرا ! – بأن يعقد حلقة مناقشة مع أي طالب قد أتم قراءة كتاب أي كان ، ويقوم بتقييم مدى استفادة الطالب ، فمن حاز قصب السبق في هذا المجال على أقرانه يتم مكافأته ماديا ومعنويا .

.2- ذلك الانتشار الشامل لمدارس التعليم العام والذي كان سببا في تراجع الأمية الى أدنى معدلاتها ، وجب الآن من وجهة نظري اعادة النظر فيه !! ، فالعلم يؤتى ولا يأتي ، وكل شيء يقدم على طبق من ذهب جدير به أن يزدرى ! ، وهذا ماهو حاصل عندنا ولا مجال بحال للتغاضي عنه فضلا عن انكاره ! . نعم ، اقامة مدرسة مع ماتتطلبه من كوادر بشرية « معلمين واداريين « في هجر لايوجد بها إلا طلبة للعلم
قليلون أمر يفترض ايقافه ، فمن أراد العلم فإنه لاريب واجد طريقة للوصول الى أماكنه خصوصا وأن كثيرا من الهجر قريب منها مناطق حضرية تحوي كل المنشآت التعليمية ولجميع المراحل . هذه الخطوة أقولها بصراحة لو تمت ستعيد للعلم شيئا من قيمته المهدرة !.

3- تدريس العلوم التطبيقية جدير به أن يطور من خلال ادماج الدرس النظري مع متعلقه العملي ، وهذا لايتأتى إلا بتوفير مختبرات مؤهلة تأهيلا أدواتيا ومؤهلة تأهيلا كادريا ، بمعنى أن يكون – وهذا أراه طلبا ملحا – المعلم في العلوم التطبيقية متخصصا على أعلى المستويات ، خصوصا وأن قصب السبق للدول المتقدمة كان نتاج تبحرهم في تلك العلوم ، وايجاد قاعدة لنا قوية من طلاب تعليم عام يكون رافدا للتخصص المستقبلي في تلك الفنون .

4- تحفيز الطلاب من قبل معلميهم على نقد مايسمعون أو يقرؤون وعدم التسليم المطلق إلا حين الاقتناع التام ، فهذا مدعاة الى ايجاد أجيال متفتحة لاتقبل الانسياق إلا مع الصحيح والسليم من الأقوال ، مع غرس قيمة الأدب في الحوار العلمي وأن يكون الوصول الى الحقيقة هو المطلب .

5- يجب اعادة النظر بجد في مسألة التهاون في اعطاء الدرجات التي لاتتوافق مع المستوى الحقيقي للطالب ، كل ذلك من أجل فقط أن يحوز أكبر عدد من أي مدرسة على الدرجات العليا « 100% « !! ، تفاخرا كاذبا ، نعم ، لايعقل أبدا أن يكون عدد من الطلاب غير قليل ! حاذقين في شتى المعارف والفنون سواء بسواء ، هو أمر أراه على كل حال مضحكا ، نعم ، أن يشذ شاذ من المليون فقد يكون ذلك مقبولا ، لكن بالأعداد التي نراها ونسمع عنها كل سنة أمر لايستسيغه عقل ولا يقبله منطق . هناك بالتأكيد أمور أخر ، لكن ماذكر فيه خير كثير لو تم البدء في تطبيقه ، أعان الله الجميع على العمل من أجل هذا الكيان الشامخ ليبقى كذلك أبد الدهر انشاء الله وليتسنم موقعه اللائق.
cat
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ayo-bex



عدد المساهمات : 61
تاريخ الميلاد : 12/07/1996
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: من اجل تعليم افضل!!!   السبت أغسطس 08, 2009 4:13 am

مشكور اخي على هذا الخبر المميز
lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من اجل تعليم افضل!!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لإحتراف في تصميم :: منتديات علوم وثقافة :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: