لإحتراف في تصميم


لإحتراف في تصميم
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 اكتشاف كوكب خارج المجموعة الشمسية بعدسة مكبرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamza

avatar

عدد المساهمات : 129
تاريخ الميلاد : 13/01/1997
تاريخ التسجيل : 20/07/2009

مُساهمةموضوع: اكتشاف كوكب خارج المجموعة الشمسية بعدسة مكبرة   الجمعة أغسطس 28, 2009 9:06 am

اكتشاف كوكب خارج المجموعة الشمسية بعدسة مكبرة

</IMG>
</IMG>
</IMG>
</IMG>
</IMG>
</IMG>
صورة مكبرة لمجرة درب التبانة</IMG>


واشنطن – (رويترز)
اكتشف علماء فلك كوكبا مختفيا في قلب مجرة درب التبانة باستخدام عدسة مكبرة وهي أول مرة تستخدم فيها هذه الطريقة لتتبع كوكب.


وقال علماء في مؤتمر صحفي بالهاتف يوم الخميس ان تلك الطريقة المعروفة باسم الرؤية بالعدسة المجهرية بالجاذبية تبشر باكتشاف المزيد من الكواكب التي تدور بجانب الشمس وقد يستخدمها فلكيون هواة لتأكيد اكتشافات مستقبلية.
وبالنسبة لهذا الاكتشاف الاخير عثر الباحثون على كوكب أكبر قليلا من المشترى يدور حول نجم يبعد 17 ألف سنة ضوئية في مجموعة القوس. وتساوي السنة الضوئية 10 الاف مليار كيلومتر وهي المسافة التي يقطعها الضوء في العام.
وتظهر قوة جاذبية ذلك الكوكب بالتزامن مع جاذبية النجم الذي يدور حوله كمراة مكبرة عملاقة في الفضاء تجتذب الضوء من نجوم يبلغ أكثرها بعدا 24 ألف سنة ضوئية لتنعكس عليه لايام قليلة.
واستخدم فلكيون هذه الطريقة من قبل لاكتشاف ظواهر فضائية غير مرئية لا يمكنهم رؤيتها مباشرة الا أن هذا الاكتشاف الجديد قد يفتح الطريق للتعرف على كواكب بعيدة وصغيرة نوعا ما في مثل حجم الارض.
وحتى الان اكتشف الباحثون أكثر من 100 كوكب يدور حول نجم الا أن معظم هذه الكواكب كبيرة في حجم المشترى ويتعرف عليها العلماء من جاذبيتها الكبيرة نوعا ما والتي تجعل النجوم التي تدور حولها تترنح في الفضاء.
وقال العالم فيليب كرين من ادارة الطيران والفضاء الامريكية للصحفيين (اكتشاف كوكب في مثل حجم المشترى يدور حول نجم لا يختلف كثيرا عن شمسنا هو خطوة مهمة لنا في بحثنا عن الكواكب التي تدور حول نجوم.)
ويقول بوهدان باجينسكي من جامعة برينستون الذي اقترح لاول مرة استخدام العدسات المجهرية في البحث عن الكواكب الدوارة حول نجوم في عام 1991 أن المشكلة هي أنه لا بد أن تقع النجوم والكواكب في ترتيب معين حتى تظهر على هذا النوع من العدسات التي تستغل قوة الجاذبية.
وقال باجينسكي (نجم من 100 مليون نجم قد يقع موضوعا لتلك الظاهرة... والصعوبة الرئيسية هي التعرف على النجم الصحيح في الوقت المناسب لانه لا يستمر لوقت طويل... لايام قليلة فقط.)
وأضاف باجينسكي ان ميزة هذه الطريقة انه يصبح من السهل رصد رد الفعل ولا يتطلب الامر الة شديدة الحساسية. وحالما يكتشف عالم فلك كوكبا يدور حول نجم قد يدلي هاو بملاحظاته أيضا لتأكيد الاكتشاف. ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات والصور على موقع معمل الدفع النفاث بكاليفورنيا التابع لناسا على الانترنت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اكتشاف كوكب خارج المجموعة الشمسية بعدسة مكبرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لإحتراف في تصميم :: منتديات البيئة والفضاء :: عالم الفضاء-
انتقل الى: