لإحتراف في تصميم


لإحتراف في تصميم
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تولد و انتشار الأخطاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamza

avatar

عدد المساهمات : 129
تاريخ الميلاد : 13/01/1997
تاريخ التسجيل : 20/07/2009

مُساهمةموضوع: تولد و انتشار الأخطاء   السبت أغسطس 08, 2009 7:23 am



تولد و انتشار الأخطاء :
دراسة شكل الأخطاء يشكل جزءا مهما جدا من التحليل العددي . هناك عدة طرق يمكن من خلالها أن يدخل الخطأ إلى حل مسألة رياضية . فأخطاء التقريب Round-off error تنشأ من استحالة تمثيل الأعداد الحقيقية بشكل دقيق في آلات محدودة الحالات finite-state machine (مثل جميع الحواسيب الرقمية المستخدمة) . أخطاء البتر Truncation تحدث عندما يتم إنهاء طريقة تكرارية و يكون الحل التقريبي ما زال بعيدا عن الحل الدقيق للمسألة . أيضا عملية التقطيع discretization تحدث أخطاء تقطيع غالبا لأن حلول المسائل المقطعة لا تتوافق في الغالب مع حلول المسائل الاستمرارية .

حالما يتم تولد خطأ ما ، سيتم انتشار هذا الخطأ من خلال الحسابات المتتالية . و هذا يقود إلى مصطلح الثباتية العددية numerical stability : تكون خوارزمية ثابتة عدديا إذا كان الخطأ لا يتضخم خلال الحسابات بعد ارتكابه مباشرة . طبعا هذا لا يكون ممكنا إلا إذا كانت المسألة جيدة الشروط well-conditioned ، أي أن الحل يتغير بمقدار ضئيل إذا تغيرت معطيات المسألة بمقدار ضئيل . في الحالة المعاكسة و ندعوها مسألة سيئة الشروط ill-conditioned : يتم تضخم الخطأ في المعطيات بشكل كبير ضمن حسابات الحل .

بجميع الأحوال ، يمكن ان تكون الخوارزمية التي تحل مسألة جيدة الشروط ثابتة عدديا أو غير ثابتة عدديا فالموضوع لا يتعلق فقط بطبيعة المسألة بل بطريقة حلها بالتالي تكون مهمة التحليل العددي أيضا إيجاد خوارزميات مستقرة لحل المسائل الرياضية الجيدة الشروط إضافة لإيجاد خوارزميات مستقرة لحل المسائل السيئة الشروط


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تولد و انتشار الأخطاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لإحتراف في تصميم :: منتديات علوم وثقافة :: الدراسة والمناهج التعليمية-
انتقل الى: