لإحتراف في تصميم


لإحتراف في تصميم
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الاحتياطات الواجبة لمواجهة صيف2009

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamza

avatar

عدد المساهمات : 129
تاريخ الميلاد : 13/01/1997
تاريخ التسجيل : 20/07/2009

مُساهمةموضوع: الاحتياطات الواجبة لمواجهة صيف2009   السبت أغسطس 08, 2009 7:01 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني الأحباب هذا هو أول موضوع لي في هذا المنتدى ، وأرجوا ان يحقق الفائدة المرجوه
قد يكون مثل هذا الموضوع تم طرحه من قبل لكن من باب "فذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين" سنطرحه على حضراتكم حتى تعم الفائده ويستفيد الاخوة كلهم عامة والمبتدئين خاصة .
آسف على الاطالة نبدأ في الموضوع
لقد رأيت كثير من الأخوة المربين خاصة من يربون الطيور من أجل ما يأتي منها من ربح فقط لا من اجل الهواية ، لايقومون باراحة الطيور في الصيف ويتعاملون مع الطيور كأنها ماكينات تفريخ لا أدري في الحقيقة بما أسميهم لكنهم بالفعل خرجوا عن دائرة الهواة المتميزين .
وأيضاً بعض المبتدئين الذين لا يعلمون مدى أهمية اراحة الطيور في الصيف وأنا كنت احدهم في يوم من الأيام حين بدأت هذه الهواية إلى أن جاء من نصحني بهذا الامر منذ سنوات جزاه الله عني خيراً والحمد لله وجدت الفارق في انتاج الموسم القادم وذلك بعد اراحة الطيور ولهذا أردت تقديم هذا الموضوع حتى يعرف المبتدئين خاصة .
وللأسف الشديد هناك بعض الهواة المحترمين الذين يهتمون بطيورهم ويحبونها لا يقومون باراحة طيورهم ولعل لهم اسباب سنحاول اجابتها
وحتى تعم الفائدة ونختصر الموضوع في نفس الوقت فخير الكلام ما قل ودل سأضع الموضوع باذن الله على هيئة أسئلة واجابتها في نقاط مرتبة .
أولاً لماذا نقوم باراحة الطيور في هذه الصيف ؟ ولماذا هذه الفترة بالذات؟
نقول وبالله التوفيق
لو لم يكن لاراحة الطيور سبب إلا أننا بذلك نرحم هذه الطيور الضعيفة من تعب التفريخ وارهاقه لكفى لكن هناك بالطبع اسباب أخرى وهي:
1- إن الطيور عند حضنها للبيض واطعامها للفروخ تفقد كثيراً من طاقتها وصحتها ولا يقولن قائل أنا أقدم لطيوري ما يكفيهم من الأغذية والادوية اللازمة وهذا يكفي إذاً هذا السبب لا يصلح ونرد عليه بأنك مهما قدمت لطيورك من الأغذية المتنوعة فلن تستطيع اطلاقاً أن تعوض الطائر كل ما يفقده كما أنك عند وضع الاغذية المتنوعة التي لا أقلل أبداً من شأنها فهي أهم شيء أكثر طيور تستفيد منها هي الفروخ صحيح أنت بذلك تعوض الطائر لكن ليس كلياً لذلك فالطيور لابد من أن تأخذ هذه العناية في فترة راحة وتوقف عن التفريخ .
2- الحفاظ على صحة الطيور طوال الموسم القادم فلا تجد طيور ضعفت أو ماتت أو انك تضطر أحيانا لاراحتها اجبارياً في فترة الموسم .
3- الحصول على فروخ قوية ومميزة في الموسم القادم وهذا ناتج من أن الآباء تم اعدادهم جسمانياً وصحياً جيداً .
4- تلافي كثير من المشاكل الناتجة عن سوء أو ضعف التغذية والتي يعاني منها كثير من الاخو الذين لا يريحون طيورهم .
5- أن الطيور ليست آلات او ماكينات تعمل باستمرار فالآلات إن لم يتم اراحتها تهلك وتفنى فلكل آلة وقت يتم ابطالها فيه حتى تستطيع مواصلة العمل مرة أخرى بدون مشاكل فنية أو اعطال فما بالنا بهذه الطيور الضعيفة إذا لابد من اراحة الطيور .
6- وجود الذكور معاً يحفزهم على التزاوج ويزيد نشاطهم كما أن الذكور التي لم تنتج بعد تعلم من الذكور الكبيرة كما أن فصل الذكور عن الاناث يشوقهم للاناث مما يساعد في بدء عملية التزاوج سريعاً ، وقد ثبت علمياً أن الطيور إذا تم وضعها معاً في سلاكة يؤدي إلى نضجها جنسياً مبكراً عن الطيور التي تظل وحدها .... هذا كله بالطبع ينطبق على الاناث .
أما بالنسبة لماذا هذا الوقت بالذات ؟
نقول أن حرارة الجو في الصيف ترهق الطيور جداً حتى بدون انتاج فتجد الطيور سريعة التنفس وتفتح جناحيها ليمر الهواء لتخفيف درجة حرارة الجسم فمن باب أولى ألا نقوم باجهادها أكثر في عملية التفريخ .
كما ان التفريخ في الصيف سيجعلنا نحصل على فروخ ضعيفة وأيضاص من المعلوم أن الصيف يكون أكثر عرضه للأمراض والحشرات مثل الفاش والنمل .
ثانياً متى تبدأ فترة الراحة الصيفية ومتى تنتهي ؟
الأفضل أن نقوم باراحة الطيور من اول شهر يوينو كحد أقصى إلى أول شهر سبتمبر ، كا أن بعض الهواة بل اكثرهم يمد فترة الراحة إلى منتصف سبتمبر إلا أني أبدأ بالتجهيز من أول سبتمبر فأقوم بوضع الذكور في الابواب لمدة عشرة أيام تقريباً ثم أضع الاناث وبعد ذلك أقوم بتركيب الأعشاش وبذلك قد تصل المده إلى ما بعد نصف سبتمبر إلا اني بدأت فقط التجهيز من أول الشهر .
ثالثاً كيف نجهز لفترة الراحة الصيفية ؟
اخواني الاحبابسأعرض لكم طريقتي في اراحة طيوري وهي :
أولاً أقوم بجمع الذكور في عمر 8شهور فأكثر مع الذكور المنتجة في سلاكة كبيرة والاناث كذلك لكن في سلاكة منفصلة .
ثانياً أقوم بجمع الذكور من سن 4-7شهور معاص في سلاكة اخرى والاناث كذلك .
ثالثاً أقوم بجمع الصغار من سن الفطام إلى سن 3 أشهرذكور واناث معاً .
وبعد ذلك أقوم بغسل الأقفاص والعشوش وتطهيرها جيداً ورشها بأي مبيد آمن ضد الفاش وليكن مثلاً البيتوكس وتركها كذلك للموسم القادم باذن الله
واقوم باعطاء الطيور جرعة جيدة من المضادات الحيوية ووذلك لتحصينهم ضدد الأمراض المعوية والتنفسية .
هناك بعض الهواة لا يملكون سلاكات كبيرة لتجميع الطيور فيها أقول لهم يمكنكم فصل الذكور عن الاناث ووضع كل ذكرين أوثلاثة معاً في قفص لكن اثنين في قفص أفضل طبعاً والاناث كذلك .
كما أحب أن أشير إلى نقطة هامة هناك بعض الهواة يقوم فقط برفع العش ويترك الزوج معاً أنا عن نفسي لا أفضل هذه الطرية لأن من المحتمل أن تتم عملية التزاوج واحياناً تضع الانثى البيض على الأرض كما اننا بذلك نفقد التشويق بين الذكر والانثى وحب الرجوع للعش وبدء عملية التزاوج بل على العكس قدي يحدث برود لدى الزوج فلا يقومون بعملية التزاوج إلا بعد فترة كبيرة .
رابعاً ما درجة العناية بالطيور في فتراحة الراحة ؟ وما هي الأغذية المناسبة ؟ وهل بنفس الكميات المستخدمة في الموسم ؟
أسئلة كثيرة تدور حول هذا الأمر ساحاول اختصارا لاجابة بما يفيد الجميع باذن الله
أولاً أرى أن العناية بالطيور في هذه الفترة قد تكون اكبر مناه في فترة الموسم لماذا؟! لأنك في هذه الفترة تريد أن تعوض الطيور عما فقدته طوال الموسم وأيضاً اعدادها اعداداً سليماً للموسم القادم .فأنت الآن تقوم بأمرين في غاية الأهمية تقوم بتعويض الطائر عما فقده طوال الموسم من طاقة وما بزله من جهد في عملية التفريخ و اطعام الصغار ثم تقوم بالاعداد للموسم القادم من الآن ، فاعداد الطائر اعداداً جيداً يكون له أثر كبير وفعال في الموسم القادم وعن تجربة الطيور التي تتم اراحتها في الصي مع الاهتمام بها تحصل منها على فروخ جيدة جداً عن التي يتم تشغيلها في الصيف فهذه الطيور التي تنتج في الصيف عندما يأتي عليها الموسم تجد فروخها ضعيفة كما أنها تكون مصابة بكثير من الأمراض .
اخواني الاحباب بالنسبة للأغذية المستخدمه في الموسم هي نفسها المستخدمه في فترة الراحة الصيفية ،إلا أن النسب مختلفة ،كيف ذلك؟
مثلاً في الموسم وفي فترة التفريخ خصوصاً نزيد كمية البنكم والفلارس لكن في الصيف نقللها هذا لأن هذه الأغذية قد تزيد نسبة الدهون خصوصاً وان الطيور لا تبذل مجهود وهذا يضرها .
وأيضاً وجبة البيض بالبقسماط لو كنا نضعها 5مرات في الاسبوع نضعها ثلاث مرات فقط .
وبالرغم من وجود وجبات يتم تقليل نسبتها إلا أن هناك وجبات يتم زيادة نسبتها مثل الخضر والفواكه وأشهر الخضر وجوداً في الصيف الجرجير فالخضروات عموماً مهمة جداً في هذه الفترة كما أن الاشياء الخضراء تقلل من درجة حرارة جسم الطائر .
كما أن هناك شيء هااااااااام لابد منه في الصيف وهو استحمام الطائر فيجب وضع اواني للطيور للاستحمام كما يمكن رش الطيور بالماء خاصة وقت الظهيرة لتخفيض درجة حرارة الجسم
أما بالنسبة للأدوية المستخدمه في نفسها الادوية المستخدمة في الموسم
ولا يجب أن نغفل أبداً عن دور فيتامين C خصوصاً في مواجهة الموجات الحارة والبارده .
أرجو أن أكون وُفقت في عرض الموضوع
هذا ما أعلم والله أعلى واعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاحتياطات الواجبة لمواجهة صيف2009
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصطلحات و شخصيات في التاريخ و الجغرافيا وفق المنهاج لطلاب بكالوريا 2009
» تفحيط تاهو 2009 جامد
» الأهلية القانونية ( بحث كامل ) لطلبة الحقوق 2008 2009
» الوثائق اللازم من اجل التسجيل الجامعي 2009 -
» رسائل مسجات وسائط جديدة 2009 حب وشوق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لإحتراف في تصميم :: منتديات البيئة والفضاء :: حيوانات الزينة-
انتقل الى: